العودة إلى سورية

هدفت الدراسة إلى استطلاع رأي الشارع العام من مجتمع "المهاجرين السوريين" في ألمانيا. تألفت عينة الدراسة من 441 مجيب جرى الوصول لهم بالمقابلة المباشرة في الأماكن العامة كتجمعات اللاجئين في دورات الاندماج ومراكز تعليم اللغة. امتدت عملية المسح في 9 ولايات ألمانية في الفترة الواقعة بين 01.آذار/مارس و 12.آذار/مارس2018.

المزيد

استثمار التطرف في صناعة المستقبل

وسط الهلع المتفجر على الصعيدين الشعبي والسياسي على خلفية "الضربات الإرهابية" في باريس، ثمة طرف من أطراف المشهد غير صاحب الضربات يقف منتشياً بارتفاع أسهمه لدى جمهوره ولسان حاله يقول: رب ضارة نافعة، اليمين المتطرف.

 تتناول هذه الورقة اثنين من أشكال استثمار التطرف: اتساع الهيمنة وحشد الجماهير.

المزيد

العملية التفاوضية في الصراع السوري

بحث استقصائي في واقع المفاوضات الجارية بين الفصائل المسلحة ونظام الأسد على وجه الخصوص. تقوم الدراسة على عملية تقصي إحصائي لحصر حالات التفاوض، وعلى استطلاع رأي شعبي للاقتراب من واقع الهدن وقرائته عن كثب. تحاول الدراسة الإجابة على التساؤل العريض الذي طرحته المرحلة الراهنة، ما لو كانت اتفاقيات الهدن إرهاصات مصالحة وطنية أم أنها مجرد تكتيك في المواجهة العسكرية. مع مسارات ومآلات المفاوضات في الصراع السوري.

المزيد

دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين

"دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين"

كتاب تدريبي موجه لشريحة الناشطين في عملية التوثيق في الداخل السوري، يقدمه المركز السوري للإحصاء و البحوث ضمن خطته السنوية الجارية المتضمنة لإعداد ثلاث كتيبات في إطار دعم عملية التوثيق في سوريا.

 

المزيد

حرب إبادة بالوكالة وصراع طائفي

ندوة حول الوضع في سوريا، ومشاركة بعنوان

حرب إبادة بالوكالة وصراع طائفي

2013-11-08

ندوة مفتوحة من تنظيم "كونراد آدن أور" إحدى المؤسسات التابعة للحزب الحاكم، شارك المركز السوري فيها تلبية للدعوة الموجهة له من قبل اللجنة المنظمة للندوة، وتركزت المشاركة حول شكل سوريا المستقبل الذي يتمناه السوريون، بدأت من تاريخ الإستقلال وقصة فارس الخوري مع المندوب الفرنسي والإنقلابات المتلاحقة. ثم عددت النقاط التالية وجرى النقاش حولها:

 السيد غياث بلال عضو مجلس إدارة، الصورة أثناء الندوة 

من أجل رسم صورة لسوريا المستقبل التي نريد, علينا الإنطلاق من مبادىء واضحة ترسم ملامح التغيير الذي نسعى له و الذي يعالج أسباب التخلف و الركود و الذي صنع الإستبداد و صنعه الإستبداد خلال العقود الخمسة الماضية و التي يمكن إيجازها في المحاور الخمسة التالية:

  1. - الدولة الجمهورية الديمقراطية من خلال الدستور العصري الحديث
  2. - اللامركزية الإدارية من خلال المجالس المحلية ذات البنية الإدارية الحديثة
  3. - التعددية السياسية من خلال قانون أحزاب متطور و عصري
  4. - دولة الإنفتاح الإقتصادي و دولة الخدمات من خلال الإقتصاد الإجتماعي الذي يحقق الحد الأدنى من الخدمات بما يضمن كرامة الإنسان و يحقق الإنفتاح الإقتصادي على باقي دول العالم
  5. - دولة القانون و العدالة من خلال إستقلال البنية القضائية عن السلطة التنفيذية و فصل السلطات.