العودة إلى سورية

هدفت الدراسة إلى استطلاع رأي الشارع العام من مجتمع "المهاجرين السوريين" في ألمانيا. تألفت عينة الدراسة من 441 مجيب جرى الوصول لهم بالمقابلة المباشرة في الأماكن العامة كتجمعات اللاجئين في دورات الاندماج ومراكز تعليم اللغة. امتدت عملية المسح في 9 ولايات ألمانية في الفترة الواقعة بين 01.آذار/مارس و 12.آذار/مارس2018.

المزيد

استثمار التطرف في صناعة المستقبل

وسط الهلع المتفجر على الصعيدين الشعبي والسياسي على خلفية "الضربات الإرهابية" في باريس، ثمة طرف من أطراف المشهد غير صاحب الضربات يقف منتشياً بارتفاع أسهمه لدى جمهوره ولسان حاله يقول: رب ضارة نافعة، اليمين المتطرف.

 تتناول هذه الورقة اثنين من أشكال استثمار التطرف: اتساع الهيمنة وحشد الجماهير.

المزيد

العملية التفاوضية في الصراع السوري

بحث استقصائي في واقع المفاوضات الجارية بين الفصائل المسلحة ونظام الأسد على وجه الخصوص. تقوم الدراسة على عملية تقصي إحصائي لحصر حالات التفاوض، وعلى استطلاع رأي شعبي للاقتراب من واقع الهدن وقرائته عن كثب. تحاول الدراسة الإجابة على التساؤل العريض الذي طرحته المرحلة الراهنة، ما لو كانت اتفاقيات الهدن إرهاصات مصالحة وطنية أم أنها مجرد تكتيك في المواجهة العسكرية. مع مسارات ومآلات المفاوضات في الصراع السوري.

المزيد

دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين

"دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين"

كتاب تدريبي موجه لشريحة الناشطين في عملية التوثيق في الداخل السوري، يقدمه المركز السوري للإحصاء و البحوث ضمن خطته السنوية الجارية المتضمنة لإعداد ثلاث كتيبات في إطار دعم عملية التوثيق في سوريا.

 

المزيد

الموقف الشعبي من الهدن

 

الموقف الشعبي من الهدن

الدوافع والمآلات

 

دراسة ميدانية                                                                                 28 آب/أغسطس 2014

 

"الهدنة" أفق جديد لمشهد المواجهة المتأزمة بشكل متطرد، تأتي كلمة هدنة لتلقي بظلالها اللغوية على مشهد المواجهة فتضفي عليه شيئاً من البرود يخرج بالصراع نحو طور جديد.

الباحثون يقفون أمام هذا المشهد الجديد بكثير من الارتياب، هل تمثل الهدنة انزياحاً حقيقاً في الموقف السياسي للمعارض لنظام الأسد؟ أم هي استراحة محارب؟ أم إكراهات الأمر الواقع لا تخرج في وصفها عن المألوف في الأطوار السابقة للمواجهة؟ والإجابة القادرة على استيعاب المشهد بشموله لا يمكن الوصول لها بدون استجلاء الموقف الشعبي عبر عملية استطلاع واسعة تزيد في اقترابنا من إدراك الحقيقة أو مداناتها.

بالتعاون بين "المركز السوري للإحصاء و البحوث" و "مركز عمران للدراسات الاستراتيجية" يأتي مشروع استطلاع رأي القاعدة الشعبية فيما يتعلق باتفاقيات الهدن أو المصالحات مع نظام الأسد ضمن سياق عمل بحثي يرمي لتزويد صناع القرار بجملة من التوصيات المعينة على ترشيد القرار السياسي، وذلك من شأنه:

        _ كشف ملامح الموقف الشعبي من الصراع الدائر بما يفيد في رفع سوية التمثيل والشرعية،

        _ وتحسين موقف المفاوض من خلال رفده بالمعرفة الميدانية،

        _ والانتقال لسكة المعالجات السليمة عبر قراءة الواقع عن قرب و بشكل سليم.

وجميعها أهداف تلتقي في كونها مقدمات لا غنى عنها في أي حل سياسي منشود أو عملية عدالة اجتماعية مرتقبة.

وقد كشفت نتائج الاستطلاع عن جانب من ملامح الموقف الشعبي من منظور أكثر اقتراباً من التفاصيل يمنح الباحثين أفقاً جديداً للبحث والتحليل والموضوعي.

 

نتائج الاستطلاع بالأرقام
القراءة الأولية للنتائج
منهجية الاستطلاع