الموقف الشعبي من مفاوضات جنيف في الشارع المعارض

هدفت الدراسة إلى استطلاع رأي الشريحة العام من المجتمع المدني المقيم في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة في سوريا، في 32 موقع جغرافي مختلف، وشارك في إجراء المقابلات 13 باحث ميداني، وتوقف المسح في السابع والعشرين من شهر شباط نتيجة دخول الهدنة حيز التنفيذ وتبدل المزاج السياسي للشارع.

المزيد

أحداث درعا شباط/فبراير 2016

تقرير إحصائي

                  مقدمة

                  استهداف كوادر الدفاع المدني والفرق الطبية

                  استخدام الأسلحة المحرمة دولياً

                  استهداف الأسواق الشعبية والتجارية

                  المجازر المرتكبة في محافظة درعا

                  خروقات الهدنة

 

المزيد

أحداث دمشق وريفها شباط/فبراير 2016

تقرير إحصائي

مقدمة

استهداف كوادر الدفاع المدني والفرق الطبية

استهداف المنشآت الحيوية

استخدام الأسلحة المحرمة دولياً

المجازر المرتكبة في ريف دمشق

المزيد

استثمار التطرف في صناعة المستقبل

وسط الهلع المتفجر على الصعيدين الشعبي والسياسي على خلفية "الضربات الإرهابية" في باريس، ثمة طرف من أطراف المشهد غير صاحب الضربات يقف منتشياً بارتفاع أسهمه لدى جمهوره ولسان حاله يقول: رب ضارة نافعة، اليمين المتطرف.

 تتناول هذه الورقة اثنين من أشكال استثمار التطرف: اتساع الهيمنة وحشد الجماهير.

المزيد

العملية التفاوضية في الصراع السوري

بحث استقصائي في واقع المفاوضات الجارية بين الفصائل المسلحة ونظام الأسد على وجه الخصوص. تقوم الدراسة على عملية تقصي إحصائي لحصر حالات التفاوض، وعلى استطلاع رأي شعبي للاقتراب من واقع الهدن وقرائته عن كثب. تحاول الدراسة الإجابة على التساؤل العريض الذي طرحته المرحلة الراهنة، ما لو كانت اتفاقيات الهدن إرهاصات مصالحة وطنية أم أنها مجرد تكتيك في المواجهة العسكرية. مع مسارات ومآلات المفاوضات في الصراع السوري.

المزيد

دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين

"دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين"

كتاب تدريبي موجه لشريحة الناشطين في عملية التوثيق في الداخل السوري، يقدمه المركز السوري للإحصاء و البحوث ضمن خطته السنوية الجارية المتضمنة لإعداد ثلاث كتيبات في إطار دعم عملية التوثيق في سوريا.

 

المزيد

العملية التفاوضية في الصراع السوري

 

العملية التفاوضية في الصراع السوري

مسارات ومآلات

أوراق سياسات                                                                   16.09.2014
  
 
 

برغم أن الشهور الأولى للثورة المسلحة في سوريا قد شهدت على شكل من أشكال التفاوض نهاية 2011، إلا أن مفهوم التفاوض ظل خجول الحضور حتى الآن، أو لنقل أنه لم يفضي لنتيجة تفيد بانخفاض سقف الشعارات الأولى أو تبدل معتبر في جوهر الخطاب المستعمل، في الوقت الذي انتهت فيه المواجهات العسكرية لتشكيل توازن هدام مستقر يحقق الاستنزاف ولا يضمن الحسم.
 
بالإحصاء والمقارنة يظهر لنا حجم النشاط الكبير الطارئ على المسار التفاوضي أثناء العام الجاري 2014. تهتم هذه الورقة بالوقوف على ملامح هذا المسار ومحدداته لا سيما نموذج الهدن الذي لا يزال آخذاً بالانتشار  تاركاً في الأوساط المهتمة سؤالاً عريضاً حول ما إن كانت المهادنات المحلية أفق للمصالحة أم تكتيك مواجهة.
 
على الرغم من الظلال الباردة التي تلقي بها اتفاقيات الهدن على مشهد المواجهة العسكرية المستعرة بما يفتح شهية المهتمين بالحديث عن "العدالة الانتقالية"، بيد أن وهج المعركة أشد حضوراً فيما يرتقبه الحاضرون على مسرح الأحداث _بما في ذلك مناطق الهدن_، أطرافاً في المواجهة كانوا أم أتباعاً لأحد أطرافها أم متابعون بصمت لا يخلو من الانحياز، ذلك أن القطبية التي جسدتها الشعارات الأولى تسللت إلى عميق التكوين المجتمعي، والتجربة القاسية التي خاضها المواطن البسيط من موقع حضوره الذي لم يختره لنفسه بالضرورة كست الذاكرة الجمعية بمعارف أعادت قولبة الروابط وتعريف الهوية والانتماء، وكرست حدية الخطاب المستعمل بمنحه المزيد من الشواهد كلٌ على حده، ليغلب عليه التراشق بدل التواصل، والإلغاء بدل الالتقاء، وإضافة للتشوه الكبير الطارئ على التكوين العميق للمجتمع بمفهومه المحلي والقطري وتحطم صور ذهنية معينة على التلاقي كانت النتيجة _إلى الآن_ ثبات المسافة الفاصلة بين الشعارات الأولى _بالمجمل_، ما بين ساعي لاسترداد السلطة على طريقة "الشعب يريد"، وبين متشبث بها على طريقة "أو لا أحد".
 
 

 

   فهرس المحتويات

       أولاً: تبادل المحتجرين

         _ صفقات التبادل

         _ الاعتقال بوابة

         _ سياسة الاعتقال

         _ أشهر الصفقات

         _ مسار الصفقات

       ثانياً: الهدن

         _ تطور اتفاق الهدنة

         _ خصوصية نماذج الهدن

         _ استراتيجيات ومحددات

         _ بنود الاتفاق

         _ ملفات التفاوض

         _ استطلاع رأي شعبي

         _ خلاصة

       ثالثاً: المصالحة الوطنية

            _ أفق المصالحة

         _ نماذج محلية

         _ مؤشرات مرحلية

         _ خلاصة

       رابعاً: التوصيات
         _ مساقات رئيسية