العودة إلى سورية

هدفت الدراسة إلى استطلاع رأي الشارع العام من مجتمع "المهاجرين السوريين" في ألمانيا. تألفت عينة الدراسة من 441 مجيب جرى الوصول لهم بالمقابلة المباشرة في الأماكن العامة كتجمعات اللاجئين في دورات الاندماج ومراكز تعليم اللغة. امتدت عملية المسح في 9 ولايات ألمانية في الفترة الواقعة بين 01.آذار/مارس و 12.آذار/مارس2018.

المزيد

استثمار التطرف في صناعة المستقبل

وسط الهلع المتفجر على الصعيدين الشعبي والسياسي على خلفية "الضربات الإرهابية" في باريس، ثمة طرف من أطراف المشهد غير صاحب الضربات يقف منتشياً بارتفاع أسهمه لدى جمهوره ولسان حاله يقول: رب ضارة نافعة، اليمين المتطرف.

 تتناول هذه الورقة اثنين من أشكال استثمار التطرف: اتساع الهيمنة وحشد الجماهير.

المزيد

العملية التفاوضية في الصراع السوري

بحث استقصائي في واقع المفاوضات الجارية بين الفصائل المسلحة ونظام الأسد على وجه الخصوص. تقوم الدراسة على عملية تقصي إحصائي لحصر حالات التفاوض، وعلى استطلاع رأي شعبي للاقتراب من واقع الهدن وقرائته عن كثب. تحاول الدراسة الإجابة على التساؤل العريض الذي طرحته المرحلة الراهنة، ما لو كانت اتفاقيات الهدن إرهاصات مصالحة وطنية أم أنها مجرد تكتيك في المواجهة العسكرية. مع مسارات ومآلات المفاوضات في الصراع السوري.

المزيد

دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين

"دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين"

كتاب تدريبي موجه لشريحة الناشطين في عملية التوثيق في الداخل السوري، يقدمه المركز السوري للإحصاء و البحوث ضمن خطته السنوية الجارية المتضمنة لإعداد ثلاث كتيبات في إطار دعم عملية التوثيق في سوريا.

 

المزيد

الرئيسية -> فعاليات المركز

حرب إبادة بالوكالة وصراع طائفي

مشاركة في ندوة حول الوضع في سوريا من تنظيم منظمة "كونراد آدن أور" الألمانية في مدينة مولهيم 

المزيد
يدأ بيد من أجل سوريا

شارك المركز السوري للأحصاء و البحوث في اللقاء الخيري الذي حضره مجموعة من رجال الفكر و السياسة، ومنهم الأستاذ عصام العطار و الشيخ معاذ الخطيب و مجموعة من الممثلين لكيانات فاعلة أو مهتمة في الشأن السوري.
و قد أتت مشاركة المركز السوري للإحصاء و البحوث تحت عنوان: المعاناة في ريف دمشق _ لمحة تعريفية بالأرقام.

المزيد
تحديث النتائج البحثية للأمم المتحدة

مع تجديد اتفاقية التعاون المشترك  مع مجموعة تحليل بيانات حقوق الإنسان شارك المركز السوري للإحصاء و البحوث بصفته مصدر للمعلومات في إعداد و تحديث النتائج البحثية التي خلصت لها دراسة الأمم المتحدة في 13 حزيران/يونيو 2013 و التي تفيد بارتفاع عدد الضحايا في سوريا إلى 93 ألف ضحية.

 

المزيد
الإسلام و العدالة الانتقالية

مشاركة بعنوان"لمحة تعريفة بملفات الضحايا" تقدم بها المركز السوري للإحصاء و البحوث لدى تلبيته الدعوة للمشاركة في المؤتمر المنعقد في اسطنبول في 20 نيسان/أبريل 2013 تحت عناون الإسلام و العدالة الانتقالية.

 

المزيد