عروض تعريفية

 

مشروع إحصاء ملفات الضحايا

المزيد

الكادر

 

يعتمد المركز في عمله على كوادر شابة تجد في أعمال المركز المكان المناسب للانخراط بالنشاط الشخصي البناء على أساس التوافق على الرؤية المستقبلية المشتركة لسوريا المستقبل، حيث الكفاءة و الخلق هما المعيار الحامي لمفهوم تكافئ الفرص على أساس عادل.

 

المزيد

صنوف و معايير التوثيق

صنوف و معايير التوثيق

 

التوثيق اليوم دخل في الكثير من معاملات الحياة و لأغراض عديدة و بأشكال مختلفة

التوثيق الحقوقي: و يندرج تحته الكثير من صنوف التوثيق، كتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، و توثيق المستندات القانونية المحررة من كاتب العدل أو المبالغ المالية بواسطته، و توثيق العقود قانونياً بين المتعاقدين كعقود الملكية أو الشراكة أو معاملات البيع و الشراء.  

التوثيق الثقافي: كتوثيق جانب من ثقافة المجتمع من أجل حماية الذاكرة الشعبية(الشعر، المهن اليدوية)

التوثيق الإعلامي: كتوثيق الفعاليات الثقافية و النشاطات الاجتماعية و عموم المستجدات الصالحة للاستخدام الصحفي، أو التي تأتي في إطار التغطية الإخبارية.

التوثيق البحثي: و هو التوثيق المتبع في الدراسات البحثية، كتوثيق المخطوطات و توثيق الكشوفات الأثرية، و توثيق النصوص الدينية و مصادر المعتقدات الشعبية، و توثيق مشاريع البحث الأكاديمية، و المؤلفات العلمية و رسالات التخرج الجامعية.

هذه كانت صنوف التوثيق، أما المعايير فهي تختلف باختلاف الصنف، فبينما يشترط التوثيق الحقوقي الكثير من المعايير و المحددات و التعاريف، يكتفي التوثيق الإعلامي برصد التاريخ و الموقع و عنوان الحدث و المشهد العام له بالإضافة لاقتران كل ذلك باسم الجهة صاحبة التوثيق.

ما بعد التوثيق :

توظيف البيانات الموثقة يستدعي غالباً التواصل مع الجهات المسؤولة أو الوسيطة، منظمات حقوقية أو مراكز أبحاث و دراسات أو مراكز إحصائية، و هو الأمر الذي يتحدد من خلال تحديد الهدف من التوثيق ابتداءً، و الوصول للجهة المطلوبة لا يشكل تحدي في أغلب الأحيان، حيث أن لهذه المنظمات و المراكز عناوين تواصل علنية و مقرات معروفة المواقع، إلا أن بعض الحالات قد يتمكن صاحب المصلحة من التوثيق من توظيف ما لديه من بيانات موثقة في الوصول لمصلحة مباشرة دون الاستعانة بالجهات الوسيطة التقليدية، فيما يلي مثال:

إحدى المنظمات الدولية المهتمة برعاية الطفل أعربت عن استعدادها لتحمل نفقة علاج الأطفال دون العاشرة المصابين أثناء الثورة السورية، في مثل هذه الحالة يمكن للمهتم بالاستفادة من هذا العرض أن يجمع لديه من الأدلة ما يثبت تحقق الشروط في حالته، و يتقدم للمتابعة في الإجراءات عبر التواصل المباشر مع المنظمة الراعية. في هذه الحالة تجري الاستفادة من عملية التوثيق بشكل مباشر.