عروض تعريفية

 

مشروع إحصاء ملفات الضحايا

المزيد

الكادر

 

يعتمد المركز في عمله على كوادر شابة تجد في أعمال المركز المكان المناسب للانخراط بالنشاط الشخصي البناء على أساس التوافق على الرؤية المستقبلية المشتركة لسوريا المستقبل، حيث الكفاءة و الخلق هما المعيار الحامي لمفهوم تكافئ الفرص على أساس عادل.

 

المزيد

الموقف الشعبي من الهدن

 

الموقف الشعبي من الهدن

الدوافع والمآلات

 

دراسة ميدانية                                                                                 28 آب/أغسطس 2014

 

"الهدنة" أفق جديد لمشهد المواجهة المتأزمة بشكل متطرد، تأتي كلمة هدنة لتلقي بظلالها اللغوية على مشهد المواجهة فتضفي عليه شيئاً من البرود يخرج بالصراع نحو طور جديد.

الباحثون يقفون أمام هذا المشهد الجديد بكثير من الارتياب، هل تمثل الهدنة انزياحاً حقيقاً في الموقف السياسي للمعارض لنظام الأسد؟ أم هي استراحة محارب؟ أم إكراهات الأمر الواقع لا تخرج في وصفها عن المألوف في الأطوار السابقة للمواجهة؟ والإجابة القادرة على استيعاب المشهد بشموله لا يمكن الوصول لها بدون استجلاء الموقف الشعبي عبر عملية استطلاع واسعة تزيد في اقترابنا من إدراك الحقيقة أو مداناتها.

بالتعاون بين "المركز السوري للإحصاء و البحوث" و "مركز عمران للدراسات الاستراتيجية" يأتي مشروع استطلاع رأي القاعدة الشعبية فيما يتعلق باتفاقيات الهدن أو المصالحات مع نظام الأسد ضمن سياق عمل بحثي يرمي لتزويد صناع القرار بجملة من التوصيات المعينة على ترشيد القرار السياسي، وذلك من شأنه:

        _ كشف ملامح الموقف الشعبي من الصراع الدائر بما يفيد في رفع سوية التمثيل والشرعية،

        _ وتحسين موقف المفاوض من خلال رفده بالمعرفة الميدانية،

        _ والانتقال لسكة المعالجات السليمة عبر قراءة الواقع عن قرب و بشكل سليم.

وجميعها أهداف تلتقي في كونها مقدمات لا غنى عنها في أي حل سياسي منشود أو عملية عدالة اجتماعية مرتقبة.

وقد كشفت نتائج الاستطلاع عن جانب من ملامح الموقف الشعبي من منظور أكثر اقتراباً من التفاصيل يمنح الباحثين أفقاً جديداً للبحث والتحليل والموضوعي.

 

نتائج الاستطلاع بالأرقام
القراءة الأولية للنتائج
منهجية الاستطلاع